فضاءات المركز الوطني للإعلاميّة الموجهة للطفل المعوق – CNIPE

Select Your Style

Choose your layout

Color scheme

يعد المركز سبعة فضاءات مهيأة لتكوين ذوي الإعاقة:

  1. فضاء محدودي وفاقدي البصر

    فضاء مجهّز بحواسيب متطوّرة مدعومة بمعينات تقنية وبرمجيّات خصوصيّة تمكّن فاقدي ومحدودي القدرات البصريّة من استعمال الحاسوب والملاحة في الأنترنت بيسر تام.

  2. فضاء محدودي وفاقدي السمع

    يحتوي هذا الفضاء على حواسيب مدعومة بمعينات تقنيّة تتمثّل في أدوات الاتصال المرئيّة مثل كاميرا الواب فضلا عن البرمجيات الخاصة بالمحادثات الحينيّة كتابة وصورة.

  3. فضاء محدودي القدرات الذهنية

    ترتكز عملية التكوين في هذا الفضاء على معينات بيداغوجية تتمثل في أقراص ضوئية تربوية ومواقع الواب وبرمجيات الرسم والتلوين.

  4. فضاءان خاصان بمحدودي الحركية

    فضاءان مجهّزان بطاولات خاصّة تستجيب لطبيعة الإعاقة فضلا عن المعينات التقنيّة والتجهيزات الخصوصيّة ملائمة لطبيعة الإعاقة العضويّة.

  5. فضاء تقويم النطق

    تعمل أخصائية النطق على تقييم النمو اللغوي للطّفل و تشخيص اضطرابات النطق وعيوب الكلام ثم تحدّد مواطن الضعف اللفظية واللغوية و وضع البرنامج العلاجي المناسب لنوع الاضطراب و حدته

    و تقوم بتنفيذه و متابعته بالاعتماد على:
    – تعمير وثيقة الاختبار الذي يحدد نوع المشكلة النطقية ومن ثم تحدد الاخصائية توقيت وعدد حصص التأهيل والتي لا تتجاوز عادة 45 دقيقة.
    – تنسيق الجهود و تبادل المعلومات بشأن حالة الطفل مع بقية أعضاء الفريق التربوي (المكون والولي أو المرافق في الجمعيّة) حتى تكون عملية التكوين اكثر نجاعة.
    تحسيس الوالدين و توعيتهما بأهميةدوريهما في متابعة حالة الطفل و مدهما بالمعلومات.

To Top
Free WordPress Themes, Free Android Games