يعد المركز سبعة فضاءات مهيأة لتكوين ذوي الإعاقة:
-
فضاء محدودي وفاقدي البصر
فضاء مجهّز بحواسيب متطوّرة مدعومة بمعينات تقنية وبرمجيّات خصوصيّة تمكّن فاقدي ومحدودي القدرات البصريّة من استعمال الحاسوب والملاحة في الأنترنت بيسر تام.
-
فضاء محدودي وفاقدي السمع
يحتوي هذا الفضاء على حواسيب مدعومة بمعينات تقنيّة تتمثّل في أدوات الاتصال المرئيّة مثل كاميرا الواب فضلا عن البرمجيات الخاصة بالمحادثات الحينيّة كتابة وصورة.
-
فضاء محدودي القدرات الذهنية
ترتكز عملية التكوين في هذا الفضاء على معينات بيداغوجية تتمثل في أقراص ضوئية تربوية ومواقع الواب وبرمجيات الرسم والتلوين.
-
فضاءان خاصان بمحدودي الحركية
فضاءان مجهّزان بطاولات خاصّة تستجيب لطبيعة الإعاقة فضلا عن المعينات التقنيّة والتجهيزات الخصوصيّة ملائمة لطبيعة الإعاقة العضويّة.
-
فضاء تقويم النطق
تعمل أخصائية النطق على تقييم النمو اللغوي للطّفل و تشخيص اضطرابات النطق وعيوب الكلام ثم تحدّد مواطن الضعف اللفظية واللغوية و وضع البرنامج العلاجي المناسب لنوع الاضطراب و حدته
و تقوم بتنفيذه و متابعته بالاعتماد على:
– تعمير وثيقة الاختبار الذي يحدد نوع المشكلة النطقية ومن ثم تحدد الاخصائية توقيت وعدد حصص التأهيل والتي لا تتجاوز عادة 45 دقيقة.
– تنسيق الجهود و تبادل المعلومات بشأن حالة الطفل مع بقية أعضاء الفريق التربوي (المكون والولي أو المرافق في الجمعيّة) حتى تكون عملية التكوين اكثر نجاعة.
– تحسيس الوالدين و توعيتهما بأهميةدوريهما في متابعة حالة الطفل و مدهما بالمعلومات.